مقالات وتحليلات  
تحويل مشفى المواساة المجاني إلى مأجور  - 2012/04/04
الكاتب: أمين فرع دمشق ، المصدر: صحف الكترونية   |  التعليقات   |    |    | 

تحول مستشفى المواساة من المجاني كلياً إلى المدفوع أو المأجور بنسبة 30% من أصل التعرفة الخاصة بوزارة الصحة،

وبذلك يتبع مستشفى المواساة العريق مستشفى الأطفال الوحيد في سورية.
وتأتي هذه التطورات على صعيد مستشفيات التعليم العالي لتحقيق ما سمي نظام الحوافز الذي يوجب تحويل جميع المستشفيات إلى هيئات عامة أي إلى مأجورة، كما هو الحال في مستشفى الأسد الجامعي الذي اعتبره وزير التعليم العالي مضرب مثل التحول المطلوب وأكد أنها تجربة رائدة ومفيدة وتدل على نجاح العمل بهذه الصيغة .
وبين مدير عام مشفى المواساة سمير عنزاوي مشاكل مشفاه وحسابات مجلس إدارته لاتخاذ خطوة التحول تلك قائلاً: لدينا الكثير من الضغط والهيئات الأخرى تطالب بالدعم والتحفيز، مبيناً أنه بالرجوع إلى حسابات مستشفى المواساة ومجلس إدارته لتكاليف العمليات الجراحية وبحسب قرار وزارة الصحة الناظم للتعرفة وهو الأساس تبين أن الوحدة تكلف 400 ليرة وهنا يمكن أن تكون تكلفة علمية استئصال اللوزات على سبيل المثال مكلفة أكثر في المواساة منها في المستشفيات الخاصة الدرجة الثانية، حسب صحيفة الوطن .
موضحاً ونحن نسينا أن التأمين قادم على قطاع الصحة لا محال والمنافسة بين المستشفيات بالنوعية والخدمة والتكلفة ونرى أن هناك تسهيلات للتأمين في المستشفيات الخاص وإذا طالبنا ببقاء هذه التسعيرة دون تسهيلات فسنكون بعيدين جداً عن الواقع.
وتوجه عنزاوي بالحديث إلى سمعة المستشفيات قائلاً تقول لمريض سأحولك إلى مستشفى الأسد الجامعي يقبل فوراً ولكن تخبره بأنك ستحوله إلى التوليد الجامعي أو المواساة فيخبو حماسه.
وعاد عنزاوي لمناقشة التكلفة على اعتبارها أمراً مهماً ، حيث أن تكلفة المريض بحسب قرار الصحة التنظيمي للتعرفة ينتج تكلفة عالية للعمل الجراحي وأجراً قليلاً للطبيب وبالتالي لن تكون مصلحة الطبيب أن يحول مرضاه إلى مستشفى المواساة، وقال ولذا يجب أن تكون أسعارنا قليلة تستهدف الشريحة الثانية من المجتمع ولذا أقررنا لكوننا في اللجنة العاملة على النظام التحفيزي المطروح أن تكون 65% للطبيب الجراح وهذا التعويض جيد ولكن يجب أن نعمل على جذب الناس بأن نقدم عدداً من التسهيلات الجاذبة وفي حال عدم التنفيذ نتسبب بإفشال العمل الهادف إلى تحويل المستشفيات إلى هيئات مستقلة مالياً.
ويأتي ذلك بعد صدور القرار رقم 8 من وزارة العليم العالي بتاريخ 23/2/2010 حول تحويل مشافي التعليم العالي إلى مأجور بنسبة معينة .
و كانت إدارة مشفى الأطفال التخصصي اعلنت تحويل المشفى إلى ماجور بنسبة معينة التزاما بقرار وزارة التعليم العالي الصادر بتاريخ 23/2/2010 حول تحويل خدمات مشافي التعليم العالي من مجانية إلى مأجورة بنسب محددة.
يشار إلى أن مشفى المواساة يعد من أكبر المراكز العلمية والتعليمية والخدمية الجامعية، و يقدم الرعاية الصحية والخدمات الطبية مجاناً على مدار 24 ساعة، ويحوي أكثر من 820 سريراً في 4 مباني

 



التعليقات المدرجة تعبر عن رأي كاتبها ولا يتحمل حزب الأنصار أي مسؤولية عن محتوى التعليقات

 

Copyrights 2010, All rights reserved