أخبار الحزب  
حزب التضامن ينسحب ويقاطع الانتخابات  - 2012/05/02
الكاتب: راضي الاحمد ، المصدر: نقلا عن سيريا نيوز   |  التعليقات   |    |    | 

قرر حزب "التضامن" الانسحاب من خوض الانتخابات القادمة لمجلس الشعب المزمع إجراؤها في أقل من أسبوع، كما أعلن مقاطعته للمشاركة فيها، ليكون الثاني خلال أيام، معللا ذلك بانعدام حظوظ مرشحيه من خلال ما أفرزته القوائم الانتخابية (قوائم الوحدة الوطنية)، إثر قيام حزب البعث العربي الاشتراكي بالتحالف مع أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية، فيما رفض التحالف مع أي حزب جديد.
وقال عضو المكتب السياسي لحزب التضامن رئيس مكتب العلاقات العامة والشؤون الخارجية، محمد أبو قاسم، في تصريح خاص لسيريانيوز، "لقد أردنا أن يكون مجلس الشعب القادم يحمل صفة التعددية السياسية إلا أنه من خلال ما أفرزته القوائم الانتخابية (قوائم الوحدة الوطنية) والأمر الذي قام به حزب البعث بالتحالف مع أحزاب الجبهة، فيما لم يتحالف مع أي من الأحزاب الجديدة، فقد أدى ذلك إلى تبين المشهد السياسي القادم".
وأردف أبو قاسم "لذلك قرر الحزب الانسحاب من الانتخابات على الرغم من إننا قدمنا 12 مرشح في 7 محافظات، مع إبقاء الحق لمن يرغب من الأعضاء الاستمرار بشكل فردي، إضافة إلى إعلان الحزب مقاطعة الانتخابات".
ويبلغ عدد المرشحين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول للعام 2012، 7195 مرشحا ومرشحة في مختلف الدوائر الانتخابية منهم 2632 يحملون شهادات جامعية و710 سيدات، بحسب مصادر رسمية.
وتوضيحا لأسباب الانسحاب، قال أبو قاسم إن "الأحزاب الجديدة تعتبر وليدة وحظوظها أقل وكنا نأمل بتعددية سياسية تضم الأحزاب الجديدة، لكن في الوضع القائم احتمال خسارتنا مؤكد بشكل فردي، والتحالف مع البعث من شأنه أن يوجد تعددية في مجلس الشعب القادم".
وأضاف أن "حظوظنا معدومة في ظل التنافس مع المستقلين على عدد قليل من المقاعد، خاصة أن بعضهم يلجأ إلى ضخ أموال كبيرة فيما نحن نعتمد على الأرض والشارع".
وبدأ تقديم طلبات الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الشعب منذ 15 شهر آذار الماضي، كما  شكلت اللجنة العليا للانتخابات، بنفس اليوم، اللجان الفرعية في المحافظات، داعية أعضاء تلك اللجان للاجتماع معها لبحث كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية.
ويعتبر حزب "التضامن" هو أول حزب تم الإعلان عن تأسيسه، حيث جاء في قانون الأحزاب أن "الحزب يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويحق له ممارسة نشاطه السياسي يجب أن يصل الحد الأدنى لعدد الأعضاء في الحزب إلى 1000 عضو خلال مدة ستين يوما".
ويعد الحزب هو الثاني الذي يعلن عن انسحابه من خوض الانتخابات خلا أيام، وذلك بعدما أعلن حزب "الطليعة الديمقراطي"، يوم الاثنين، انسحابه من انتخابات مجلس الشعب القادمة، وذلك لأنه لم يعط كغيره الفرصة الكافية لخوض الانتخابات، بحسب تعبيره.
وكان الرئيس بشار الأسد اصدر في 13 من شهر آذار المرسوم رقم 113 القاضي بتحديد يوم الاثنين الموافق لـ 7/5/2012 موعدا لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012.
وكانت ولاية مجلس الشعب انتهت في أيار الماضي، إلا أنه عاد للانعقاد في 7 آب الماضي، وذلك بعد أن تأجلت الانتخابات التشريعية في سورية العام الماضي.
يذكر أن مجلس الشعب السوري يتألف من 250 عضواً، و ينتخب كل 4 سنوات بشكل مباشر من الشعب في المحافظات السورية.


التعليقات المدرجة تعبر عن رأي كاتبها ولا يتحمل حزب الأنصار أي مسؤولية عن محتوى التعليقات

 

Copyrights 2010, All rights reserved